الأحد، مايو 31، 2009

ما رأيكم بالدعابة على الموجة بين المراقبين والطيارين؟؟ ولكم هذه القصة


ماهو رأيكم بالدعابة بين الطيارين والمراقبين من خلال موجة الراديو؟؟ ولو بكلمة
انا في وجة نظري لا أحبذ ذلك لعدم معرفتي بنفسية الشخص الذي اتحدث إليه في موجة الراديو,
لعلمي جيداً بأن البشر ليسوا سواء في تفكيرهم ونفسياتهم وأن الضغط النفسي الذي يقع فيه الطيار او المراقب قد لا يجعله يتقبل أي كلمة خارجه عن أداء العمل,
وأن في الغالب مايؤخذ بالظن السئ بالإعتبار مستشهداً بقصة حدثت لأحد الزملاء مع قائد طائرة والقصة هيا كالتالي:
SVA: JDH TWR goodmorning, this saudia### ,establish on localizer Rwy34C
الطيار: جدة تاور صباح الخير هذه السعودية### ملتحقة بالإقتراب النهائي لمدرج 34C
TWR: goodmorning sva### cleared to land RWY34C wind so and so
after NICE landing expect Vacate the active from 
Taxiway H6
المراقب: صباح النور سعودية### مصرح لك بالهبوط على مدرج 34C , بعد هبوط جميل انشاءالله قم بإخلاء المدرج مع تكسي وي H6 ,,
SVA: cleared to land RWY34C and say agian what you said
الطيار: مصرح لنا بالهبوط و أعد ما قلته مرة أخرى
TWR: I say again after NICE landing expect vacate the Rwy from Taxiway H6
المراقب: للمرة الثانية بعد هبوط جميل انشاءالله قم بإخلاء المدرج مع TWY H6
ماذا حدث بعد ذلك بعد هبوط الطائرة ووصولها للأبرون بسلام قام كابتن الطائرة بالإتصال على برج المراقبة وطلب التحدث إلى مراقب البرج
,, وتحدث معه غاضباً على ماقاله له , معتقداً من نفسه أن مراقب البرج قال كلمة هبوط جميل ساخراً من الكابتن أو مستهزئاً به, فرّد عليه المراقب بأنه لم يقصد أي شي في كلامه سوى الإعجاب
,, وإذا كان الكابتن لا يملك الثقة بنفسه فتلك هيا مشكلته , وإلا كان عليك الرد بالشكر أو السكوت وعدم عمل كل هذه الزوبعة بسبب كلمة واحدة .
مع فائق الإحترااااااااااااااااام والتقدير لإخواننا الكباتن وماهذه إلا قصة واحدة و لا تنطبق على جميع الطيارين.
أحد مستندات الأيكاو في التحدث على موجة بخصوص هذا الموضوع:
Be professional and don't use much complements. It is acceptable to return greeting in a simple from which give the indication to the pilot to proceed with his message.
Pilot: Ground, HZABG Goodmorning
GND: HZABG, ground Goodmorning

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق