الجمعة، مايو 29، 2009

قصة المدرج ٣٤ الأوسط مع المراقبين والطيارين في مطار جدة



المدرج 34 centre بإختصارٍ شديد أقصر مدرج بمطار جدة إذا يبلغ طوله 3300م وعرض 60 متر إلا وأنه حبيب الــــكل المطلوب الأول في السعودية.
في كل يوم أذهب فيه إلى النوبة أتأمـــل في طريقي الطــائرات و هي في مراحل
الإقتراب النهائية للهبوط محاولاً مع نفسي تحديد أي طائرة ستهبط على المدرج الأوسط
(RWY34C) ما أن وأصعد إلى البرج وأستلم موقع ال local position TWR تحت إشراف المـشرف
إلا و تنهمل على التساؤلات والطلبات من قبل مراقب الإقتراب في إمكانية جلب بعض الطائرات للRWY34c من بدايتها  ,,
بسم الله وبه نستعين مع أول نداء من قبل الطائرات القادمة في مراحل الاقتراب النهائية عادةً ما تكون
(عزيزي تاور we have RWY 34c insight shall we have a visual approach 34c )
أو (shall we braek to the left to join final RWY 34C)
هذا مع أن مراقب الإقتراب جلب هذه
الطائرات لمدرج 34 الايمن وبالرغم من توفر نشرة ال ATIS للمطار والتي مفادها
تمرير المعلومات للطائرات عن أحوال المطار يذاع من خلالها بأن مدرج 34R للهبوط ومدرج 34C للإقلاع. 
ومع ذلك يقوم أغلبيــــة أخواننا الطيارين بطـــلب المدرج الأوسط للهبوط
لقربه من مرسى الطائرات APRONS .
ففي تلبية مراقب البرج لرغبات الطيارين ومراقبي الإقتراب بجلب الطائرات للمدرج 34c يترتب على ذلك:
1-تعطيل جميع الطائرات المغادرة مع العلم أن بعض الطائرات مرتبطة بنظام ATFM (Air Traffic Flow management) 
2-تغير التسلسل للإقتراب النهائي للطائرات التي establish on final RWY34R و دخول طائرة أخرى
كانت Number 2 in sequence وجعلها رقم واحد في تسلسل الإقتراب.
3-تــأخير الطــائرة الهابطة على مدرج 34R بعمل
(hold short of RWY34c due to landing ACFT on final) .
4-تأخير بعض الطائرات الVIP القادمة من أبرون ## والتي تتطلب CROSSING للوصول إلى إبرون ## تشفيـــر.
5-زيادة الحِمل على المراقب وذلك بتباطئ بعض الطائرات بعد أخذها لتصريح الهبوط أو الإقلاع من خلال مدرج34C او التأخر في إخلاء المدرج .
6-وجود بعض ال Air misses وذلك في الفصل بين طائرتين هابطتين في نفس الوقت بوجود مسافة 
أقل من3 أميال للطائرتين وذلك لقرب المسافة بين المدرجين.
7-الإخلال بالسلامة الجوية من خلال عملية التنسيق بين مراقب البرج و مرقب الإقتراب مثالاً على ذلك موافقة مراقب البرج للطائرة 
للإلتحاق بالفيانل 34C مع وجود طائرة أخرى مع مراقب الاقتراب في ال Right downwind او في الbase للمدرج 34C
دون علم مراقب الاقتراب والتي سبق وان حدثت مرات عديدة.
لولا أن أطيـــل عليكم لسردت لكم قصص يومية تحدث لفريق المراقبة الجوية والتي لا يخلو منها المدرج 34C .
فماهو ردك أخي الكبتن وأخي مراقب الإقتراب بمطار جدة؟؟؟؟؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق